الم الاسنان عند الشرب وافضل الطرق لتخفيف الم الاسنان


كثيراً ما يعاني الناس من مشكلة الم الاسنان عند الشرب وخصوصاً الماء البارد، حيث يضطر الكثير من الناس إلى شرب الماء البارد في فصل الصيف للتخلص من درجات الحرارة العالية، حيث يشعر بعدها من يشربون الماء البارد بألم شديد في الأسنان، وفي بعض الأوقات يحدث شعور بشئ يشبه الكهرباء في الفم، وهو من تأثير هذا الماء البارد.
وهذا الألم الذي يظهر بسبب شرب الماء البارد يسمى طبياً بـ "حساسية الأسنان من الماء البارد"، وسوف نقوم في هذا الموضوع بشرح تفاصيل الم الاسنان عند الشرب وأسباب حدوثه وطريقة علاجه وتفاديه.

كيفية حدوث الم الاسنان عند الشرب

تعتبر حساسية الأسنان من الماء البارد من الآلام التي تحدث فجأة من وقت لآخر والتي تظهر بشدة عند شرُب الماء البارد أو أي مشروبات باردة، ويمكن أن يحدث ذلك إما في سن واحد أو في جميع الأسنان في نفس الوقت، ويحدث هذا الألم بسبب تآكل المينا الذي يغطي عاج السن، وهو ما يجعل عاج السن -عند شرب الماء البارد- يقوم بتوصيل هذه البرودة إلى عصب السن، فيصل للعصب تنبيه يظهر على شكل ألم شديد في الأسنان.

أسباب حدوث الم الاسنان عند الشرب

أحد أهم أسباب حساسية الأسنان وحدوث ألم عند شرب الماء البارد هو استخدام مواد التبييض الغير مناسبة للأسنان، حيث يجب شراء مثل هذه المواد بعد استشارة الطبيب، حيث تكون مواد التبييض هذه مؤكسدة تعمل على اختراق مينا الأسنان وهو ما يسبب الحساسية، كما أن استخدام غسول الفم بشكل مبالغ فيه يؤدي أيضاً إلى زيادة الحساسية حيث يحتوي غسول الفم هذا على أحماض تساعد في ذلك.

علاج الم الاسنان عند شرب الماء البارد

تتوفر العديد من الطرق والحلول التي يجب عليك الأخذ بها حتى تتفادى تماماً حساسية الأسنان من الماء البارد وهذه الحلول كالتالي:
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على نترات البوتاسيوم، حيث أن هذه المادة تساهم في سد التجاويف الموجودة بين الأسنان فتقوم بحمايتها، وهي من أفضل الطرق لتخفيف الم الاسنان.
  • الاهتمام بعلاج الأسنان التي أصابها التسوس أو الأسنان المكسورة للحفاظ على مينا الأسنان.
  • استخدام غسول به مادة الفلورايد فهي مهمة لمنع حساسية الأسنان.
  • ينصح بعدم شرب المشروبت الغازية مباشرةً من الزجاجة، بل يجب استخدام شاليموه حتى تتجنب تآكل مينا الأسنان.




الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر

انت في أحدث موضوع


الإبتساماتإخفاء