اعراض ظهور ضرس العقل التي تظهر لأغلب الأشخاص

جميعنّا يعلم أن ألم الأسنان هو أكثر الآلام إيذاءًا للبشر، حيث أن يُصيب مُختلف الفئات العمرية صغارًا وكبارًا، و يتسبب في الكثير من المعاناة لدي الأشخاص المُصابين بأمراض الفم والأسنان، حيث يتسبب في الإصابة بالأرق، الصداع، سوء الهضم وغيرها الكثير من الأعراض التي قد يتسبب ألم الأسنان بظهورها؛ ويكون الألم  نتيجة لعدة أسباب، أهمها: (تسوّس الأسنان، تآكل بعض الحشوات، تأكل الأسنان وتكسير أجزاء منها، الخُراج الذي يُصيب العصب والجذور، حساسية اللثّة والتراجع اللثوي لبعض لأسنان عند الكبار)، ولكننا اليوم سنتحدث في هذا المقال عن سبب آخر لألم الأسنان الشديد وهو ضرس العقل؛ حيث سنتناول بالتفصيل عن اعراض ظهور ضرس العقل فتابع معنا.
اعراض ظهور ضرس العقل

ضرس العقل

يُعد ضرس العقل الضرس الثالث والأخير في ترتيب الضروس والأسنان بالفك العلوي والسفلي، وترجع تسميته بهذا الاسم نتيجة لظهوره في فترة البلوغ عند الأغلبية، حيث يبدأ ظهوره في الفترة بين سبعة عشر عام حتي الخامسة والعشرين، أي أنه يظهر في فترة الرشد والنضوج، ويوجد لدي الشخص البالغ أربع ضروس عقل، إثنان بالفك السفلي وإثنان بالعلوي.

ومن الجدير بالذكر أن ضرس العقل غالبًا ما يقترن ظهوره بتعرض الشخص للكثير من المشكلات الصحية، حيث أنه يتسبب في الكثير من الألم والذي يُعتبر من أكثر الآلام الشائعة لدي البالغين، وفيما يلي سنتناول بالتفصيل جميع الأعراض التي يتسبب بها ظهور ضرس العقل.

اعراض ظهور ضرس العقل

كما ذكرنا بالأعلي أن ضرس العقل غالبًا ما يبدأ ظهوره عند بلوغ الإنسان سن الرشد، ولكن أثناء ظهوره يعرضنا للكثير من الآلام؛ حيث أنه مُقترن بوجود الألم فيُصاب الشخص بالكثير من الأعراض، منها: الصداع المُتقطع علي فترات أثناء اليوم، الأرق، آلام الفكين عند المضغ أو الكلام، صعوبة في فتح الفم ومضغ الطعام، آلام بالرقبة والرأس والأذن، كما يتسبب في إنبعاث روائح كريهه من الفم نتيجة لتراكم الأطعمة عليه وعدم القدرة علي الوصول إليه عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.

وتُعتبر هذه الأعراض طبيعية تمامًا عند ظهوره بشكل سليم، أما إذا كان خلاف ذلك فقد يُعرضنا للعديد من المشكلات، لذا فمن الضروري اللجوء لطبيب الأسنان فورًا عند الشعور بهذه الأعراض لعلاج المشكلة والقضاء نهائيًا علي الألم.
هذه المقالة برعاية موقع أسنان صحية الذي يُقدم مواضيع تخص حماية الأسنان وعلاج الأسنان بطرق طبية وطبيعية وترشيحات لأفضل معاجين الأسنان.


الكاتب :

مدون عربي من السودان احب مجال التدوين على منصة بلوجر ولي فيه شغف كبير اعمل في هذا المجال لاكثر من سنة احب ان اشارككم افكاري عبر مدونتي ارشر


الإبتساماتإخفاء